line
  • Baysal İnşaat,

  • Çarşı mah. Uzun sok. No : 74 / B

line

 الكويت «البورصة» تنتصر للمرأة.. وتقرع جرس المساواة بين الجنسين

09 Mart 2018

 الكويت «البورصة» تنتصر للمرأة.. وتقرع جرس المساواة بين الجنسين

لحظة قرع الجرس داخل مقر البورصة بعد ظهر اليوم

عبدالرحمن خالد – باهي ابو العلا
بعد جدل نيابي واسع خلال الساعات الأخير من مساء اول من امس، انتصرت بورصة الكويت للمرأة بقرع جرس المساواة بين الجنسين عند الساعة 12.40 والذي تغير بوضع لافتة جديدة تحت شعار «تمكين المرأة»، حيث صاحبت الحدث اللافت قيادات نسائية على مستوى القطاعين الخاص والعام للمشاركة في هذا الحدث العالمي.

وكان نواب من مجلس الأمة هددوا اول من امس باللجوء الى استجواب وزيري التجارة والاعلام في حال اقرار جرس المساواة بين الجنسين بالتزامن مع احتفالية يوم المرأة العالمي.

وفي هذا السياق، قالت نائبة الرئيس التنفيذي لشركة اسيكو للصناعات م.غصون الخالد خلال تقدمها المشاركين في الحدث «يجب تمكين الجيل الجديد وتعليمهم أمورا تدرس عالميا، تأخرنا في تطبيقها. المرأة والرجل مكملان للمجتمع ولا توجد تفرقة بينهما».

وعبرت الخالد عن سعادتها بوجودها اليوم في هذا الحدث العالمي، وقالت «في أميركا هناك تفرقة في الأجور بالنسبة للرجل والمرأة، اما في الكويت فالرجل والمرأة متساويان، ونحن نفتخر بذلك وان الكويت دولة ديموقراطية».

وتطبيقا لمبادرة هيئات الأوراق المالية المستدامة وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، اطلقت بورصة الكويت مبادرة من أجل تمكين المرأة والمناداة بتكافؤ الفرص، بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ومركز دراسات وأبحاث المرأة وهيئة الأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ومواكبة لرؤية «كويت 2035»، التي يقودها صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وخطة التنمية الوطنية، تـشجع المبادرة على التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزز دور القطاع الخاص في ضمان مشاركة النساء في التنمية الوطنية المستدامة.

وتعليقا على المبادرة، قال الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت خالد الخالد «تتشرف شركة بورصة الكويت بتطبيق أحد أهداف الأمم المتحدة، من خلال إطلاق مبادرة لتمكين المرأة، احتفالا بيومها العالمي.

وكعضو في الاتحاد الدولي للبورصات، فإننا نلتزم بتطبيق قراراته ومبادراته، لذا نفتخر بأننا أول دولة في مجلس التعاون الخليجي تطلق هذه المبادرة وعلى هذا النطاق، وننضم بذلك لأكثر من 60 دولة على مستوى العالم طبقت المبادرة. كما تأتي المبادرة لتعكس التزام شركة بورصة الكويت بتطبيق رؤية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد «كويت 2035» وخطة التنمية الوطنية».

من جانبه، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د.خالد مهدي «تسعى المبادرة الى دمج النساء في الاقتصاد الوطني، وتؤكد على سياسات خطة التنمية الوطنية وأعمدتها الأساسية لتعزيز الاندماج والتكامل الاقتصادي والاجتماعي في المكونات الاقتصادية والسياسية».

وتظهر الدلائل أن ازدياد مساهمة النساء في القطاع الخاص على جميع المستويات، يؤدي لمكاسب اقتصادية كبيرة. وتشير الدراسات في المنطقة العربية الى زيادة دور المرأة في سوق العمل بمقدار 25 نقطة مئوية ما يعزز ذلك الناتج المحلي الإجمالي بقيمة 415 مليار دولار.

من ناحيته، قال الأمين المساعد للأمم المتحدة والمدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مراد وهبة في حديثه مع وسائل الإعلام «يتداخل الاستثمار في التمكين الاقتصادي للمرأة بصورة كبيرة مع أهداف التنمية المستدامة، فيمهد الطريق نحو تكافؤ الفرص والقضاء على الفقر وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل.

وعلى الرغم من التطور الهام الذي حدث في هذا المجال، ما زالت الفجوة كبيرة بين الفرص الاقتصادية المتاحة للجنسين في كل الدول والمناطق. ولذا في سياق أجندة 2030، تعمل منظمات الأمم المتحدة مع الحكومات في كل دول العالم لاتخاذ إجراءات تضمن تحسين المخرجات الاقتصادية في سياق أهداف التنمية المستدامة، وكذلك تعزيز دور المرأة في قيادة النمو الاقتصادي وتحفيز الإرادة السياسية».

من ناحيتها، قالت رئيسة مركز دراسات وأبحاث المرأة، وعضو هيئة التدريس في جامعة الكويت د.لبنى القاضي «يبرز هذا الحدث الحاجة الملحة لزيادة مساهمة المرأة في تقدم القطاع الخاص من أجل تحقيق التنمية المستدامة، خاصة أن النساء في الكويت حصلن على درجات تعليم عالية ولهن بصمات متقدمة في صنع القرار ما يمكن الشركات من تحقيق إنتاجية أكبر. وعلى المرأة في الكويت أن تسهم بدور أكبر في القطاع الخاص وعليها أن تنطلق اليوم قبل غد نحو هذا الهدف».

مشابهة أخبار

  • العنوان

  • Merkez: Baysal İnş. Mad. Tic. San. Ltd. Şti. Çarşı mah. Uzun sok. No : 74 / B Trabzon / TURKİYE

Türkiye Emlak İletişim